قسم صحة البيئة و المجتمع

ينتمي قسم صحة البيئة والمجتمع الى كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية وهي أحدث الكليات في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وقد تم تأسيسها وفقاً لمرسوم أصدره مجلس الجامعة في 19 ديسمبر 2006 م . وتعد كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية أول مؤسسة اكاديمية تقدم درجة الماجستير في تخصصي الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في المملكة العربية السعودية . وقد حصل هذا البرنامج على الاعتماد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الرياض.

لا ينحصر اهتمام قسم صحة البيئة والمجتمع على صحة العامة فقط بل يتجاوز ذلك للاهتمام بشكل اساسي بصحة ورفاهية السكان والمجتمعات كجزء من اهتمامات الصحة العامة. وقد اسهم القسم في تخريج العديد من الكوادر السعودية خلال السنوات الماضية. تتمتع هذه الكوادر بالمؤهلات والمهارات اللازمة للتعامل مع احتياجات المجتمع المحلي والدولي في قطاع الصحة، وتتعدد اهتماماتهم ولا تنحصر على أهمية معرفة اسباب وفيات الرضع وأمهاتهم والبحث في زيادة متوسط عمر الانسان والقضاء نهائياً على الكثير من الامراض المعدية ومحاولة الحد من الامراض الغير معدية وكيفية تحقيق كل ذلك من خلال التطبيق والعمل بمبادئ وممارسات الصحة العامة القائمة على الادلة والبراهين وتقديم الرعاية الصحية بجودة عالية مع الاخذ بعين الاعتبار المتغيرات والتطوارات الاجتماعية والاقتصادية الآخرى.
يعقد القسم شراكات محلية واقليمية وعالمية وذلك بهدف اكتساب المزيد من المعرفة والمهارات وتطوير ادوات عملية لدراسة الصحة والسلوك والتخطيط والسياسات الصحية ودعم واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة على مشاكل الصحة العامة بالاضافة الى تعزيز الصحة.

الدكتور علي الشهري
رئيس قسم صحة البيئة والمجتمع

يتمثل الهدف الرئيسي لقسم صحة البيئة والمجتمع في المساعدة على تحسين صحة المواطنين تماشيا مع الهدف العام لكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية ويمكن تحقيق ذلك عبر القيام بما يلي

تقديم برامج تعليمية ذات قيمة وكفاءة عالية تقوم على اساس المفاهيم الجديدة والناشئة في علوم الصحة العامة
بناء علاقات وشراكات محلية واقليمية وعالمية بهدف اكتساب المعرفة والمهارات الازمة
التفاعل مع المتغيرات في مجال الصحة والتطورات الجديدة في السياسات الصحية
تطوير ادوات عملية ذات جودة افضل وذلك لدراسة الصحة والسلوك والتخطيط والسياسات الصحية
دعم الاجراءات التي تسهم في السيطرة على مشاكل الصحة العامة والعمل على تعزيز الصحة في المملكة العربية السعودية
العمل على تطوير القسم ليصبح مركزاً وطنياً واقليمياً يسهم في النهوض بالصحة العامة ويهدف لتطبيق مبادئ الصحة العامة القائمة على الادلة والبراهين مما يرفع من مستوى الصحة في المملكة العربية السعودية وفي المنطقة

ماجستير الصحة العامة

يتم اختيار مجالات البحث الرئيسية وفقاً لإهتمامات اعضاء هيئة التدريس وبرنامج الكلية. البحث في عوامل الخطر للأمراض الغير معدية هو احد اهم مجالات البحث الرئيسية في القسم. ويشمل السرطان والتدخين وداء السكري والسمنة وغيرها. ومن خلال ذلك يتمكن الخريج من تطوير مهاراته في البحث فيما يتعلق بالمشاكل الصحية الشائعة في الوطن والمنطقة.

الاسم المسمى الوظيفي تحويلة المكتب البريد الالكتروني
د. علي الشهري رئيس القسم 95402 MPH@ksau-hs.edu.sa
د. هدى جرادي استاذ مشارك 95423 Jradih@ksau-hs.edu.sa
د. امين باوزير استاذ مشارك 95422 Bawazira@ksau-hs.edu.sa
د. باسمه صديق استاذ مشارك 95428 SaddikB@ksau-hs.edu.sa
د. مصطفى الزغول استاذ مشارك 95436 Zoughoolm@ksau-hs.edu