برنامج ماجستير الصحة العامة


يمنح قسم صحة البيئة والمجتمع درجة الماجستير في تخصص الصحة العامة وذلك بهدف سد النقص الشديد بالكفاءات الصحية في مجال الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية. ويساعد البرنامج الخريجين على المساهمة في تطوير وتطبيق اساسيات الصحة العامة في المراكز والمنشآت الصحية وفي المجتمع بالاضافة الى تطوير قدراتهم على حل المشاكل التي قد تقف عائقاً في طريق تطبيق وتقدم مجال الصحة العامة. وتمنح جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية هذه الدرجة العلمية وفقاً لأعلى المعايير العالمية في هذا التخصص بهدف ان يصبح القسم مركز محلي واقليمي في تطوير الصحة العامة.

يستهدف البرنامج خريجي تخصصات العلوم الصحية والعلوم الإجتماعية والذين يتمتعون بخبرة عمل في مرافق صحية متنوعة. ويقدم البرنامج أحدث المهارات العملية والمعلومات الفعلية اللازمة لرفع الكفاءة المهنية لدى الطالب مما يؤهله على الإبداع مستقبلاً في تحليل المشاكل الصحية وتقديم الحلول الحاسمة والمناسبة.
يكتسب الطالب خلال البرنامج مجموعة من المعارف والمهارات التي تهيأه لشغل أعلى وأهم المناصب في مجال الصحة العامة مستقبلاً وذلك لكونه ينقل ويطبق هذه المعرفة والمهارات المكتسبة في عملية جمع المعلومات من مختلف المصادر ومن ثم استخدامها في التخطيط والتنفيذ والتقييم النقدي وتطبيق انشطة الرعاية الصحية واتخاذ القرارات المناسبة التي تساعده على تحقيق الاستفادة القصوى حتى من الموارد الشحيحة ،وأخيراً تبني منهجاً يتيح له الاستمرار في التعلم مستقبلاً.
تم اعتماد البرنامج من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهو يتكون من (42 ساعة معتمدة) مقسمة الى عدة مقررات تحضيرية و13 مقرر تخصص وهو ما يشكل (39 ساعة معتمدة) يليها مشروع بحث التخرج (3 ساعات معتمدة).

خريجي التخصصات الصحية مثل: الطب، طب الاسنان، التمريض، الصيدلة، المختبرات
سنتان اكاديميتان
الحرم الجامعي بالرياض
مقدمة في برنامج الرعاية الصحية
مبادئ علم الوبائيات
مبادئ الاحصاء الحيوي
الصحة البيئية
العلوم الاجتماعية والسلوكية للرعاية الصحية
نظم المعلومات الصحية
التخطيط الصحي والمراقبة والتقييم
الوقاية والتغلب على الامراض
الصحة العامة الدولية
صحة الانجاب
دعم الصحة
الطعام والتغذية الصحية
التخطيط للطوارئ الصحية
مشروع بحث التخرج